عصفور الملك الاستوائي

عصفور الملك المداري
0 327

عصفور الملك الاستوائي أو عصفور الملك السوداوي هو نوع من الطيور يتبع جنس عصفور الملك من فصيلة عصافير الملك. تنتشر مناطق تكاثر هذه الطيور في جنوب أريزونا و تكساس في وادي ريو غراندي السفلي في الولايات المتحدة عبر أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية حتى الجنوب إلى جنوب شرقي الأرجنتين وشرق بيرو، وصولا إلى ترينيداد وتوباغو. تهاجر هذه الطيور من مناطق تكاثرها في أقصى الشمال والجنوب إلى مناطق أكثر دفئا بعد مواسم التكاثر.

وصف عصفور الملك الاستوائي

عصفور الملك الاستوائي
عصفور الملك الاستوائي

يصل طول عصفور الملك الاستوائي البالغ إلى 22 سم، ويزن تقريبا حوالي 39 جراما، ويبلغ مدى جناحيه من 38 إلى 41 سم. رأس عصفور الملك الاستوائي رمادي باهت، مع وجود هالة داكنة حول منطقة العينين، ولون منقاره رمادي داكن. الجزء الخلفي لونه رمادي فيه شيئ من اللون الأخضر، أما الجناح والذيل المتشعب فلونهما بني.

لون منطقة أسفل الحلق رمادي باهت، يتحول إلى لون أخضر يشبه لون الزيتون في منطقة الصدر، بينما يتحول لون بقية الأجزاء السفلية إلى اللون الأصفر. يتشابه كل من ذكر و أنثى عصفور الملك الاستوائي إلى حد كبير، إلا أن فراخها الصغيرة لها حواف مصقولة شاحبة على أطراف أجنحتها.

على ما يبدو، ووفقا لنمط حياتها، فإن طيور الملك الاستوائية أحادية الزواج. في معظم فروع هذا النوع، تقيم أزواج هذا الطائر معا بصورة دائمة على مدار العام. تتواصل طيور الملك الاستوائية مع بعضها عن طريق نغمات عالية الحدة، تري-ي-ي-ي-ي، كما يصدر الذكر أصواتا أكثر تعديقا مع طلوع الفجر.

من أكثر أماكن تكاثرها شيوعا هي المناطق شبه المفتوحة التي تضم أشجارا وشجريات، بما في ذلك الحدائق وجوانب الطرقات. تحب طيور الملك الاستوائية مراقبة محيطها من أماكن مكشوفة عالية عادة ما تكون في أعالي الأشجار، كما تقوم برحلات طيران طويلة لصيد الحشرات الطائرة في الجو، وتحوم أحيانًا لالتقاط الطعام من الغطاء النباتي الأرضي. كما تتغذى طيور الملك الاستوائية على بعض أنواع ثمار الفاكهة مثل تامانكيرو، القشديات و البورسيرا سيماروبا.

تدافع هذه الطيور بضراوة عن أماكن سيطرتها ضد المتسللين، حتى أنها تقاتل الطيور الأكبر حجمًا مثل الفرقاطة الرائعة، الطوقان، كاراكارا وحتى الصقور.

عصفور الملك الاستوائي
عصفور الملك الاستوائي

قبل اختيار موقع للإقامة، يقوم كل من الذكر والأنثى بتفحص المواقع المحتملة معًا، وعادة ما يكون نتوءا أو تشعبا مرتفعًا في شجرة ما، كما قد يكون هذا المكان على مقربة من سطح الأرض على بعد اقدام قليلة. تبني الأنثى عشًا ضخمًا من الكروم والجذور والأغصان والأعشاب. يبلغ متوسط عرض الأعشاش حوالي 5.2، وطول 3 بوصات، مع مساحة حجم داخلية تعادل حوالي 3 بوصات وعمق 1.6 بوصة.

تحتضن الأنثى ما يقارب من بيضتين إلى أربع بيضات لمدة 16 يومًا تقريبًا، وتفقس الفراخ خلال 18 أو 19 يومًا أخرى.

يعتبر طائر الملك الاستوائي واحدًا من أكثر أنواع الطيور انتشارًا وظهورًا في الغابات المفتوحة وحواف الغابات والأراضي الزراعية من جنوب غرب الولايات المتحدة وصولا إلى الأرجنتين. كما تبلغ التقديرات العالمية لمعدلات تكاثر عصفور الملك الاستوائي حوالي 200 مليون. ما يشير إلى أن هذا النوع ذو أهمية منخفضة للحفظ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.