طائر سيستيكولا الذهبي الرأس

طائر سيستيكولا الذهبي الرأس
0 87

طائر سيستيكولا الذهبي الرأس “بالإنجليزية Cisticola exilis”، كما يعرف ايضا باسم سيستيكولا ذو التاج المتألق، هو نوع من طيور الدُّخَّلَة أو الزُّرَيْقَة من عائلة سيتسيكوليداي “Cisticolidae”، الموجودة في أستراليا و13 دولة آسيوية. تنمو هذه الطيور ليصل طولها إلى 9-11.5 سنتيمتر، وعادة ما تكون بنية وكريمة اللون، ولكن يتغير مظهرها خلال موسم التزاوج، ليصبح جسمها ذهبي اللون وذيلها أقصر مما كان عليه بكثير.

يعتبر طائر سيستيكولا الذهبي الرأس من الكائنات القارتة أو الكالشة، وغالبًا ما يصدر مجموعة متنوعة من الأصوات. كما يُعرف بأنه “أفضل خياط من بين جميع الطيور” ، حيث يقوم ببناء أعشاش من النباتات وخيوط العنكبوت. يتزاوج سيستيكولا الذهبي الرأس في موسم الأمطار. مجموعاتها كبيرة للغاية وكذلك أعدادها، والتي يعتقد أنها في ازدياد مستمر.

التصنيف

وضع أول وصف لطائر سيستيكولا الذهبي الرأس من قبل عالمي الطبيعة نيكولاس فيغورس وتوماس هورسفيلد في عام 1827 وأطلق عليها تسمية ثنائية مالورس إكسيليس. القسم الثاني من الاسم إكسيليس “exilis” مشتق من الكلمة اللاتينية التي تعني “الصغيرة”، “النحيلة” أو “الرقيقة”. وهي الآن موضوعة في جنس(تصنيف) سيستيولا الذي وضعه عالم الطبيعة الألماني يوهان جاكوب كاووب في عام 1829.

الجانب السفلي لطائر سيستيكولا الذهبي اللون
الجانب السفلي لطائر سيستيكولا الذهبي اللون

يُعرف هذا النوع بالعديد من الأسماء، بما في ذلك سيستيكولا المشرق، سيستيكولا ذو الرأس مشرق، سيستيكولا المتوج المشرق، سيستيكولا المغطى بالذهب، سيستيكولا أصفر الرأس، زريفة “دُّخَّلَة” المنفى، والزريفة “الدُّخَّلَة”مروحية الذيل. كما أطلق عليه أيضا اسم الطائر الخياط، لكنه لا يرتبط ارتباطا وثيقا بـ الأورثوموموس”Orthotomus”، وهو جنس يحتوي على 13 نوعاً يعرف باسم الطيور الخياطة.

وصف طائر سيستيكولا الذهبي الرأس

مقالات متعلقة

عصفور الملك الاستوائي

سلالة القطط راغدول

الكولبس الأبلق

السيستيكولا ذات الرأس الذهبي هي نوع صغير، تنمو ليصل طولها إلى حوالي 9 حتى 11.5 سنتيمتر، وتزن من 6 حتى 10 غرامات فقط، مع العلم أن الذكور أكثر بقليل من الإناث. و على الرغم من أن مظهرها يشبه طائر سيستيكولا الأسود الظهر “Cisticola eximius”، إلا إن طيور السيستيكولا ذات الرأس الذهبي يصبح ذيلها أقصر عموما خلال مواسم التكاثر.

كما أن طيور السيستيكولا تشبه ايضا طيور الزيتينغ سيستيكولا “Zitting cisticola”، إلا أن رأسها “الغني باللون الذهبي” يعتبر صفة غير موجودة لدى طيور الزيتينغ. يتمتع الذكر بعدة خصائص تظهر فقط خلال مواسم التكاثر، بما في ذلك تغير لون الجسم إلى اللون الذهبي ، وكذلك الرأس البرتقالي الذهبي، والذقن الباهتة. كما أن لديها ذيل أقصر; ما قد يكون نتيجة للاختيار الجنسي، كما تبين من أن الذيل الأقصر لدى الذكور البالغة يحسن من قدرتهم الإنجابية.

تتشابه الإناث والذكور خارج مواسم التكاثر في المظهر، وتتميز بضلع سفلي بلون كريمي وجوانب علوية بنية اللون. لديها خطوط سوداء أو بنية داكنة على الجزء العلوي من الجسم، وأجنحة سوداء ، ورأس ذهبي. حناجرها بيضاء، والجزء الخلفي من أعناقها مظلل بظل باهت من اللون الذهبي. وبصرف النظر عن كون ألوان صغارها أخف من ألوان الكبار، إلا أن صغارها تتشابه في المظهر مع الكبار منها. وفي العموم، يكسب رأس هذه الطيور شكل التاج أثناء تغريدها.

سلوك طائر سيستيكولا الذهبي الرأس

طيور السيستيكولا ذات الرأس الذهبي من الكائنات القارتة أو الكالشة أي الكائنات الحية التي تتغذى على المواد الحيوانية والنباتية، تقتات على اللافقاريات مثل الحشرات والرخويات الصغيرة في المقام الأول، كما تقتات على البذور الخضراء أيضا. وغالب ما نجدها على الأرض بحثا عن غذائها، فتختبئ بين الأعشاب وتتحرك ببطئ بحثا عن فريستها.

عادة ما يسكن طائر سيستيكولا الذهبي الرأس في مكان واحد طوال فترة حياته، إلا أن التغيرات الطارئة في أماكن موائلها قد تسبب في بعض الأحيان إلى إنتقالها إلى مواقع أخرى مختلفة. كما أظهرت سجلات من غينيا الجديدة وتسمانيا أنه طائر متجول، ولربما قام بهجرات جزئية موسمية في الصين.

غالبًا ما يكون من الصعوبة بمكان اكتشافه خارج مواسمالتكاثر، مما يجعل من الصعب القيام بتحليل سلوكاته عندما يسافر إلى مناطق مختلفة. تنتج هذه الطيور مجموعة متنوعة من الأصوات المتميزة عن الطيور الأخرى، والتي تتراوح بين صوت “تويب” إلى صوت “صفير، ويت ويت”. غالبًا ما تتواجد هذه الطيور منفردة أو في مجموعات صغيرة، ولكن الأمر يتغير خارج مواسم التكاثير، حيث أنها تتواجد معا في مجموعات أكبر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.