طائر الخداش المبذول

طائر الخداش المبذول
0 156

طائر الخداش المبذول عضو كبير في فصيلة الشرشوريات.ويعتبر النوع الوحيد في جنس بينيكولا.عُثر عليه في الغابات الصنوبرية في جميع أنحاء ألاسكا والجبال الغربية للولايات المتحدة وكندا وفي فينوسكانديا شبه القطبية وسيبيريا. يعتمد غذاء هذا النوع على الفاكهة، وخاصة في فصل الشتاء، ويفضل الفواكه الصغيرة، مثل الروان “rowans” (أو رماد الجبال).

يعد طائر الخداش المبذول أحد أنواع الطيور العديدة المقيمة في المنطقة القطبية الجنوبية التي تظهر سلوكًا فوضويًا،, وخصوصا مع تفاوت وفرة ثمار الفاكهة من سنة إلى أخرى، كما يحصل في السنين العجاف التي تقل فيها وفرة ثمار الفاكهة، حيث لوحظ أن أسراب هذه الطيور تطير مسافات طويلة جدا بحثا عن مصادر غذائية ملائمة لها، حيث من الممكن أن تطير باتجاه الجنوب أكثر من المعتاد كما هو الحال عليه في السنوات التي تكون فيها ثمار الفاكهة وفيرة.

أنثى طائر الخداش المبذول
أنثى طائر الخداش المبذول

ذكر طائر الخداش المبذول
ذكر طائر الخداش المبذول

تصنيف طائر الخداش المبذول

وصف طائر الخداش المبذول رسميا سنة 1758، من قبل عالم الطبيعة السويدي كارل لينيوس، وذلك في الطبعة العاشرة من كتابه “Systema Naturae” باسم”Loxia enucleator”. كما يعتبر الموطن الاصلي لهذا النوع هو السويد، وهو النوع الوحيد الذي تم تصنيفه تحت جنس بينيكولا، الذي أوجده عالم الطيور الفرنسي لويس جان بيير فيللوت “Louis Jean Pierre Vieillot” في عام 1808.

طائر الخداش هو تصنيف شقيق لطائر الدغناش من جنس البيرولا. صنف الشرشور القرمزي الحاجب من قبل ضمن تصنيف الخداش المبذول، ومن ثم غير تصنيفه إلى شرشور الورد من جنس كاربوداكوس. تم التعرف على ثمانية أنواع فرعية من طائر الخداش المبذول حتى الآن.

التوزع و الموئل

تتكاثر طيور الخداش المبذول في الغابات الشمالية في شمال أوراسيا وأمريكا الشمالية، وعادة ما تبقى إما مقيمة بالقرب من مناطق تكاثرها أو تهاجر مسافات قصيرة نسبيا إلى المدى الجنوبي للغابات الشمالية. وخلال السنوات التي تقل فيها مواسم ثمار الفاكهة، فإنها تنتقل باتجاه الغابات الشمالية الجنوبية كما يتحرك البعض منها باتجاه الجنوب بحثا عن الغذاء.

وفي مثل هذه السنوات، يمكن أن تحدث هذه الهجرة إلى الجنوب من مناطق توزعها الشتوية النموذجية، وتحديدا إلى مناطق البحيرات العظمى الشمالية وشمال نيو إنجلاند في الولايات المتحدة. كما يعتبر هذا النوع نادرا جدًا في المناطق المعتدلة من أوروبا، وعلى سبيل المثال: لا يزيد تواجد أعداد طيور الخداش المبذول في كل ألمانيا عن 4 طيور في السنة، وغالبا ما لم يتم تسجيل أي تواجد لها على الإطلاق منذ عام 1980.

السلوك والبيئة

موطن تكاثر الخداش المبذول هو الغابات الصنوبرية. تبني أعشاشها على فروع الأشجار الأفقية أو على الأشواك الصنوبرية. يعتبر طائر الخداش المبذول من الطيور المقيمة الدائمة. قد تهاجر الطيور التي تقطن في أقصى الشمال أو عندما تشح مصادر الغذاء باتجاه الجنوب بحثا عن مكان أفضل لها.
تتغذى طيور الخداش المبذول في مناطق الأشجار والشجيرات. تشكل البذور والبراعم والتوت والحشرات مصادر غذائها الرئيسة. وخارج مواسم التزاوج، فإنها غالبا ما تخرج بحثا عن مصادر الطعام على شكل مجموعات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.