سكة حديد بيرنينا

مشهد الشتاء بالقرب من الجزء العلوي من ممر بيرنينا.
0 125

سكة حديد بيرنينا عبارة عن خط سكة حديدي أحادي المسار يبلغ طوله 1،000 مترا، وتشكل جزءًا من خط سكة حديد ريتيان. تربط سكة حديد بيرنينا مابين منتجع سبا سانت موريتز، في كانتون غراوبوندن، سويسرا، مع بلدة تيرانو، في مقاطعة سوندريو في إيطاليا، عبر معبر بيرنينا. يبلغ ارتفاعها حوالي 2،253 مترا فوق مستوى سطح البحر، وتعتبر أعلى معبر للسكك الحديدية في أوروبا وثالث أعلى خط سكة حديد في سويسرا.

يبلغ الفرق في الارتفاع بين ممر بيرنينا وتيرانو حوالي 1،824 مترا، ما يسمح للركاب برؤية الأنهار الجليدية وأشجار النخيل على طول هذا الخط. أدرجت سكة حديد بيرنينا على قائمة مواقع التراث العالمي لليونيسكو في السابع 7 تموز من عام 2008. كما يعتبر الموقع بأكمله منطقة تراثية سويسرية إيطالية مشتركة عابرة للحدود. تشمل القطارات التي تعمل على سكة حديد بيرنينا قطار بيرنينا السريع.

أثناء عبور منحنى مونتيبيلو
أثناء عبور منحنى مونتيبيلو

مقالات متعلقة

الأميرة دي بروجلي

تاريخ سكة حديد بيرنينا

تم إنشاء سكة حديد بيرنينا في العام التالي لاستكمال سكة حديد ألبولا، وذلك في عام 1904م، بهدف فتح خط سكة حديد بين مدينة سانت موريتز السويسرية وتيرانو الإيطالية، عبر معبر بيرنينا. شرطان أساسيان شكلا العناصير القيادية أثناء عملية التخطيط وهما: الحاجة إلى الوصول إلى محطات توليد الطاقة الكهرومائية على الجانب الجنوبي من ممر برنينا، وإتاحة وصول السياح إلى المناطق السياحية الواقعة ضمن الجبال المحيطة العالية.

افتتحت سكة حديد بيرنينا عام 1908، وذللك على عدة مراحل على التوالي: في يوم 1 تموز 1908 بين بونتريسينا ومورتاتاش، وبين تيرانو وبوتشيافو، وفي 18 آب من نفس العام بين بونتريسينا وسيليرينا؛ وفي الأول من تموز من عام 1909 بين سيليرينا وسانت موريتز، وبين مورتريتش وبيرنينا سوت.
لم يكن من الممكن افتتاح الخط بأكمله إلا في الخامس من تموز عام 1910، وذلك بعد الانتهاء من بناء الجزء الأصعب الواقع بين بيرنينا سووت وبوتشيافو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.