الحرذون السينائي

حرذون سينائي
0 81

الحرذون السينائي واسمه العلمي “Agama sinaita” هو أحد أنواع الحراذين واسعة الانتشار في المنطقة المحيطة بالبحر الأحمر وجوارها. يصل طول الحرذون السينائي إلى حوالي 25 سنتيمترا ، ويُشكل الذيل وحده ثُلثي طول الجسم كاملا. الذيل والقوائم طويلةٌ للغاية، كما أنها نحيفة وتسمح للحيوان أن يتسلَّق الأشجار والصخور ببراعة شديدة، وأن يعدو بسرعةٍ فائقة.

يتمتع الحرذون السينائي بميزة تجعله مختلفًا عن أعضاء جنس الحراذين، ألا وهي أنَّ الأصبع الوسطى “الثالثة” هي الأطول بين كل أصابعها، بدلًا من الرابعة كما هو شائع عند الحراذين النمطيَّة.

ينشط الحرذون السينائي خلال النهار، وتقتات على الحشرات وغيرها من اللافقاريَّات وعلى النباتات. خلال موسم التزاوج تكتسي الذكور بلونٍ أزرق لامع تجتذب عبره الإناث. أمَّا الأخيرة فيظهر على جلدها قليلٌ من البقع الخمريَّة.

مناطق انتشار الحرذون السينائي

يُمكن العثور على الحرذون السينائي في الدول التالية: جنوب شرق ليبيا، وشرق مصر، وإسرائيل وفلسطين، والأردن، وسوريا، والسعودية، والإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عُمان، وشرق السودان، وأثيوبيا، وإيريتريا، وجيبوتي.

مقالات متعلقة

عصفور الملك الاستوائي

سلالة القطط راغدول

الكولبس الأبلق

سلوك الحرذون السينائي

يصطاد الحرذون السينائي الحشرات ويتكون جزء كبير من نظامه الغذائي من النمل. يتكاثر الحرذون السينائي في فصل الربيع و أوائل فصل الصيف عندما يصبح كل من الذكر والأنثى مسيطرين على منطقتهما، كما تتخذ وضعية التهديد برفع رؤوسها لأجل الحفاظ على مناطق نفوذها.

أنثى الحرذون السينائي
أنثى الحرذون السينائي

في العادة يجد الذكر مكانًا مرتفعا ليتمكن من التواصل مع شريكة محتملة، ويتم ذلك التواصل من خلال حركات الرأس و العينين، والقيام برفع جسمه باستخدام أطرافه الأمامية في عملية تشبه تمارين الضغط. و بعد حدوث التزاوج، تضع الأنثى ما يصل عدده من خمس إلى تسع بيضات بطول 1.5 سم تقريبًا.

حاله كحال السحالي الأخرى، يعتمد الحرزون السينائي على مصادر الحرارة البيئية، حيث يقوم بالاستمتاع بحرارة الشمس نهارا وغالبا ما يُرى على الصخور أو المنحدرات أو أكوام الحجرن و في ظل هذه الظروف، فإن أي إحساس بالخطر أو محاولة الافتراس ستتسبب باندفاع الحرزون هاربا بسرعة كبيرة.

وفي حال انخفاض درجات الحرارة، فإن عمليات التمثيل الغذائي لدى الحرذون السينائي ستنخفض بالمقابل، وسيصبح غير قادر على الهروب السريع المفاجئ. من أبرز غرائز الحرذون السينائي هي ملازمة مكانه أثناء مهاجمة أي اعتداء محتمل عليه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.