الأميرة دي بروجلي

0 332

االأميرة دي بروجلي (بالفرنسية: La Princesse de Broglie) هي لوحة فنية زيتية للفنان الفرنسي جان أوغست دومينيك إنغريس. رسمت بين عامي 1851م و 1853م، وتظهر فيها بولين دي بروجلي، التي اتخذت لنفسها لقب ‘أميرة’.تزوجت من ألبرت دي بروغلي، والذي أصبح فيما بعد رئيس وزراء فرنسا الثامن والعشرين، وذلك في عام 1845م.

كانت بولين امرأة ذكية للغاية، واشتهرت بجمالها، إلا أنها كانت خجولة للغاية، كما جسدت اللوحة حالة من الحزن العميق التي عاشتها بولين. أصيبت بولين بالسل في أوائل الثلاثينيات من عمرها، وتوفيت عام 1860م عن عمر بلغ 35 عاما، عاش زوجها حتى العام 1901م، لكنه لم يتزوج قط بعد بولين، وعاش حياته بقلب مفطور على خسارتها. 

رسم جان إنجرس عددًا من الرسومات التمهيدية بقلم الرصاص، جسد في كل منها شخصية بولين وذوقها، كما ظهرت فيها بولين بأوضاع مختلفة كالجلوس و الوقوف، مرتدية فيها فساتين على غرار مختلف.

تعتبر اللوحة النهائية واحدة من أروع أعمال جان إنجرس، إلى جانب لوحات الكونتيسة هاوسون فيل، البارونة دي روتشيلد ومدام مويتسييه. وكما هو الحال مع العديد من أعمال إنجرس، قُدِّمت تفاصيل الزي والإعداد العام بدقة عالية، بينما أظهرت البدن نحيلا.

اللوحة محفوظة الآن ضمن مجموعة متحف متروبوليتان للفنون، نيويورك، و تحمل توقيع إنجرس المؤرخ عام 1853.

لوحة الأميرة دي بروجلي
لوحة الأميرة دي بروجلي من أعمال الفنان الفرنسي جان أوغست دومينيك إنغريس.

 

مقالات متعلقة

كانت تقنية إنغريس المعتادة هي استخدام الرسومات التمهيدية (المسودات) في رسم العمل النهائي و لتقديم إرشادات للمساعدين الذين اعتمد عليهم في رسم المقاطع الأقل أهمية.

 

سكتش لوحة الأميرة دي بروجلي
سكتش لوحة الأميرة دي بروجلي
تظهر الأميرة دي بروجلي في مشهد من ثلاثة أرباع، و ذراعاها مستريحتان على كرسي مريح منجد باللون الذهبي الباهت. يميل رأسها إلى يسار المشاهد، بينما يبدو لنا شعرها الأسود مشدودا إلى الخلف بإحكام، ومشبك بشرائط من الساتان الأزرق. رسمت هذه اللوحة في منزل العائلة في في باريس ، وهي ترتدي فستان سهرة يشير إلى أنها على وشك الخروج في المساء.
 
رسمت الصورة في منزل العائلة الواقع على شارع الجامعة في باريس، وبدت فيها بولين مرتدية ثوب سهرة، ما يشير بدوره إلى أنها كانت على وشك الخروج في سهرة في ذلك المساء الباريسي، مرتدية أفضل ماقدمته الموضة الباريسية المعاصرة، و على وجه الخصوص، الأزياء الإمبراطورية الفخمة، إضافة إلى الحلي و المجوهرات.
 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.